الصفحة الرئيسية

من رؤية بيديا
نسخة ١٨:٠٥، ٢٨ نوفمبر ٢٠١٨ للمستخدم Roaya (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث
Star.png
مقالة مختارة

الغلو في اللغة: معناه: الارتفاع في الشيء، وتجاوزُ الحد فيه. قال ابن فارس: "الغين واللام والحرف المعتل: أصل صحيح يدل على ارتفاعٍ ومجاوزة قدر، يقال: غلا السعر يغلو غلاءً، وذلك ارتفاعه، وغلا الرجل في الأمر غلواً إذا جاوز حده".
وقال الجوهري: "وغلا في الأمر يغلو غلواً، أي: جاوز فيه الحد".
وقال ابن منظور: "أَصلُ الغَلاء الارتفاعُ ومُـجاوَزة القَدْرِ فـي كلِّ شيء، وغلا في الدين والأمر يغلو غلواً: جاوز حده".
ومنه اشتقاق الشيء الغالي؛ لأنه قد ارتفع عن حدود الثمن.
والغلو في الاصطلاح: عرّف العلماء الغلو في الاصطلاح بتعاريف متفقة من حيث الجملة مع التعريف اللغوي الذي سبق ذكره، ومحصلتها أن الغلو: مجاوزة الحد المشروع في الدين، بالاعتقادات أو الأقوال أو الأعمال.
عن ابْنِ عَبَّاسٍ: قَالَ لِي رَسُولُ اللَّهِ Mohamed peace be upon him.svg غَدَاةَ الْعَقَبَةِ وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ: (هَاتِ، الْقُطْ لِي، فَلَقَطْتُ لَهُ حَصَيَاتٍ هُنَّ حَصَى الْخَذْفِ، فَلَمَّا وَضَعْتُهُنَّ فِي يَدِهِ، قَالَ: بِأَمْثَالِ هَؤُلَاءِ، وَإِيَّاكُمْ وَالْغُلُوَّ فِي الدِّينِ، فَإِنَّمَا أَهْلَكَ مَنْ كَانَ قَبْلَكُمُ الْغُلُوُّ فِي الدِّينِ).
قال شيخ الإسلام ابن تيمية: "الغلو مجاوزة الحد، بأن يزاد في الشيء، في حمده أو ذمه، على ما يستحق، ونحو ذلك".
وقال أبو بكر الجصاص: "هو مجاوزة حد الحق فيه".
وقال ابن حجر: "المبالغة في الشيء والتشديد فيه، بتجاوز الحد".

تابع القراءة...

Quote.png
اقتباس اليوم
"كلمة حق وصرخة في واد، إن ذهبت اليوم مع الريح، لقد تذهب غداً بالأوتاد."

عبد الرحمن الكواكبي

مقالات مقترحة
هل تود المساهمة في كتابة مقالة؟

رؤية بيديا تمكنك من الفضاء المناسب للمشاركة بمقالات وبحوث علمية تلتزم بمجموعة من المعايير المحددة


Star.png
شخصية مختارة
تكبير

جورج فيلهلم فريدريش هيغل (ولد 27 أغسطس 1770 — 14 نوفمبر 1831)
فيلسوف ألمانيّ ولد في شتوتغارت في المنطقة الجنوبيّة الغربيّة من ألمانيا. يعتبر هيغل أحد أهم الفلاسفة الألمان، حيث يعتبر أهم مؤسّسيّ المثاليّة الألمانيّة في الفلسفة في أواخر القرن الثامن عشر الميلاديّ.
طور المنهج الجدليّ الذي أثبت من خلاله أن سير التاريخ والأفكار يتم بوجود الأطروحة ثم نقيضها ثم التوليف بينهما. كان هيغل آخر بناة "المشاريع الفلسفيّة الكبرى" في العصر الحديث. كان لفلسفته أثر عميق على معظم الفلسفات المعاصرة.
كان هيجل تلميذاً نشيطاً، وقام بتحليل الكتب الهامّة التي قرأها كلّها تحليلاً مفصّلاً، وتأثّر كثيراً بدراسته للأدب اليونانيّ والحضارة الأثينيّة، وبقي التأثير واضحاً عليه حتى النهاية. وفي العشرين سنة الأولى من حياته، كانت الحركة التنويريّة قد بلغت أوجها، وأخلت السبيل أمامها لحركة جديدة، هي حركة الرومانسيّة والثورة، وهكذا تجاذبت هيجل الشاب نزعتان متعارضتان:

  • نزعة التنوير العقليّة الخالصة.
  • نزعة الثورة والحركة الرومانسيّة.



تابع القراءة...
Star.png
معلم مختار
US Navy 030529-N-5362A-001 A U.S. Marine Corps Humvee vehicle drives down a road at the foot of Saddam Hussein's former Summer palace with ruins of ancient Babylon in the background.jpg

بابل, هي مدينة عراقية كانت عاصمة البابليين أيام حكم حمورابي حيث كان البابليون يحكمون أقاليم ما بين النهرين.
بلغ عدد ملوك سلالة بابل والتي عرفت ((بالسلالة الآمورية / العمورية)) 11 ملكا حكموا ثلاثة قرون(1894 ق.م. -1594 ق. م.). في هذه الفترة بلغت حضارة المملكة البابلية أوج عظمتها وازدهارها وانتشرت فيها اللغة البابلية بالمنطقة كلها، حيث ارتقت العلوم والمعارف والفنون وتوسعت التجارة لدرجة لا مثيل لها في تاريخ المنطقة.
وكانت الإدارة مركزية والبلاد تحكم بقانون موحد، سُنة الملك حمورابي لجميع شعوبها. وقد دمرها الحيثيون عام 1595 ق.م. ثم حكمها الكاشانيون عام 1517 ق.م.
وانتعشت بابل بين عامي 626 و 539 ق.م. وخصوصاً أيام حكم الملك الكلداني نبوخذ نصر حيث قامت الإمبراطورية البابلية، وكانت تضم بلاداً من البحر الأبيض المتوسط وحتى الخليج العربي.
استولى عليها قورش الفارسي سنة 539 ق.م وقتل آخر ملوكها بلشاصر. وكانت مبانيها من الطوب الأحمر. واشتهرت بالبنايات البرجية (الزيجورات). وكان بها معبد إيزاجيلا للإله الأكبر مردوخ (مردوك). والآن أصبحت أطلالاً. عثر بها على باب عشتار وشارع مزين بنقوش الثيران والتنين والأسود الملونة فوق القرميد الأزرق.


معرض صور المعالم المختارة