أعلام

من رؤية بيديا
نسخة ٠٩:٢٢، ١٨ يناير ٢٠١٩ للمستخدم Roaya (نقاش | مساهمات)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

بوابة أعلام

Personne.png

أعلام

شخصية دينية مختارة

أَبُو القَاسِم مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ المُطَّلِب (22 أبريل 571 - 8 يونيو 632) يُؤمن المسلمون بأنَّه رسول الله للبشرية؛ ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته شأنه شأن كل الأنبياء والمُرسَلين، وهو خاتمهم، وأُرسِل للنَّاس كافَّة،ويؤمنون أيضا بأنّه أشرف المخلوقات وسيّد البشر، كما يعتقدون فيه العِصمة. عند ذكر اسمه، يُلحِق المسلمون عبارة «‌صلى الله عليه وسلم» مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه.
تابع القراءة...


شخصية سياسية مختارة

AnwarSad.jpg

أنور السادات رئيس مصري، خاض حرب أكتوبر/تشرين الأول 1973 التي حقق الجيش المصري في بدايتها انتصارا كبيرا على الجيش الإسرائيلي بعد أن عبر قناة السويس. اقترن اسمه باتفاقية كامب ديفد التي كانت أول معاهدة سلام توقعها دولة عربية مع إسرائيل، مما أثار عليه سخطا واسعا وأدى إلى مقاطعة مصر عربيا. اغتيل يوم 6 أكتوبر/تشرين الأول 1981.
تابع القراءة...


علماء و مفكرون

Malek.jpg

مالك بن نبي (1905-1973م) الموافق ل(1323 هـ-1393 هـ) من أعلام الفكر الإسلامي العربي في القرن العشرين.

يُعدّ المفكر الجزائرى مالك بن نبى أحد رُوّاد النهضة الفكرية الإسلامية في القرن العشرين ويُمكن اعتباره امتدَادًا لابن خلدون، ويعد من أكثر المفكرين المعاصرين الذين نبّهوا إلى ضرورة العناية بمشكلات الحضارة.

كانت جهود مالك بن نبي في بناء الفكر الإسلامي الحديث وفي دراسة المشكلات الحضارية عموما متميزة، سواء من حيث المواضيع التي تناولها أو من حيث المناهج التي اعتمدها في ذلك.

وكان بن نبى أول باحث يُحاول أن يُحدّد أبعاد المشكلة، ويحدد العناصر الأساسية في الإصلاح، ويبعد في البحث عن العوارض، وكان كذلك أول من أودع منهجًا مُحدّدا في بحث مشكلة المسلمين على أساس من علم النفس والاجتماع وسنة التاريخ". .
تابع القراءة...

إقتباس لشخصية

"كلمة حق وصرخة في واد، إن ذهبت اليوم مع الريح، لقد تذهب غداً بالأوتاد."
عبد الرحمن الكواكبي


فلاسفة

أرنست هاينريش فيليب أوغست هيجل، كان أحد أبرز علماء التشريح المقارن، والمحاضر النشط في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين. وهو معروف جيداً بأوصافه لأشجار التطور، والدراسات المتعلقة بالأشعة، والرسومات التوضيحية لأجنة الفقاريات لدعم قانونه الأحيائي وعمل داروين مع التطور. جادل هيجل بقوة بأن تطور الجنين يكرر أو يعالج المراحل التدريجية لأشكال الحياة الدنيا، ومن خلال دراسة التطور الجنيني يمكن للمرء أن يدرس التاريخ التطوري للحياة على الأرض. كان إرنست هيجل، مثل هيربرت سبنسر، مقتبساً دائماً، حتى عندما كان مخطئاً. على الرغم من أنه اشتهر بالبيان الشهير "ontogeny recapitulates phylogeny"، إلا أنه صاغ العديد من الكلمات التي يشيع استخدامها من قبل علماء البيولوجيا اليوم، مثل الشعبة، والتطور، والإيكولوجيا.

تابع القراءة...


مصلحون

ولد حسن الترابي في أول فبراير/شباط 1932 بكسلا بالشمال الشرقي السوداني قرب الحدود الإريترية. نشأ في بيت متدين وتعلم على والده الذي كان قاضيا وشيخ طائفة صوفية. تزوج الترابي من وصال الصديق المهدي شقيقة رئيس الوزراء السابق الصادق المهدي زعيم حزب الأمة. الدراسة درس الحقوق في جامعة الخرطوم ثم حصل على الإجازة في جامعة أكسفورد البريطانية عام 1957 وعلى دكتوراه الدولة بجامعة السوربون بباريس في 6 يوليو/تموز 1964. يتقن الترابي أربع لغات فبالإضافة إلى اللغة العربية يتكلم الفرنسية والإنجليزية والألمانية بطلاقة.
تابع القراءة...


رؤساء و حكام

في عام 1970 كتب بيجوفتش «الإعلان الإسلامي» والذي فسرته السلطات الشيوعية في يوغوسلافيا أثناء حكم تيتو على أنه دعوة لإنشاء دولة إسلامية أصولية في البوسنة والهرسك، ووضع بيجوفتش ثانية في السجن لمدة تسع سنوات عام 1983 على يد الحكام الذين جاءوا بعد تيتو لاتهامه بتدبير انقلاب، لكنه أطلق من سجنه عام 1988

تابع القراءة...

قائمة التصفح