رؤية بيديا

من رؤية بيديا
اذهب إلى: تصفح، ابحث
LogoPedia.png


رؤية بيديا مشروع موسوعة إسلامية ذات محتوى حر، تفتح المجال للنشر الحر والمنضبط في ميدان العلوم الإسلامية الأساسية، والمعارف الإنسانية.

اسم الموسوعة

رؤية بيديا أو موسوعة المعارف الإسلامية الميسرة

تتكون التسمية من جزئين، (رؤية) و (بيديا). الجزء الأول منها (رؤية) وهي كلمة عربية تعني الإبصار، وبالمعنى الاصطلاحي تعني وضوح الأهداف.

والثاني (pedia) وهو مختصر إنكليزي مشتق من كلمة موسوعة (encyclopedia)

التخصص

تدوين ونشر المعلومات في مجال المعارف والمفاهيم الدينية والفكرية الإسلامية التي يحتاجها الشاب المسلم، بأسلوب معتدل يجمع بين الأصالة والمعاصرة، بهدف تقديم معلومات دينية أصيلة وسليمة بقالب بسيط ومعاصر.

الجهة الراعية

مؤسسة رؤية للثقافة و الإعلام

الرسالة

نؤمن بحق الإنسان في الحصول على معلومات صحيحة عن الإسلام بعيدا عن الأدلجة والخلافيات التي لا تهم عامة المسلمين، سواء في مجال العلوم الدينية أو المفاهيم الإسلامية العامة. كما نؤمن بضرورة تقديم معارف الدين الإسلامي بقالب معاصر يتلاءم مع تطلعات الشباب المسلم والباحثين عن الإسلام.

الجمهور المستهدف

1- كافة الباحثين عن المعلومات الإسلامية الأساسية في مجال العلوم والشريعة والفكر والأسئلة الشائعة.

2- فئة الشباب المسلم المثقف -غير المتخصص في الشريعة - الذي يريد الاطلاع على المعارف الدينية.

3- غير المسلمين بهدف إطلاعهم على تعاليم الإسلام بشكل علمي مبسط بعيد عن الخلافيات.

الأهداف

1- توفير المعرفة الإسلامية المبسطة والصحيحة في مجال العلوم الشرعية والمفاهيم الدينية.

2- نشر المعرفة الإسلامية التي تجمع بين الأصالة والمعاصرة بمنهجية علمية رصينة.

3- تقديم إجابات للأسئلة الدينية الشائعة والقضايا المعرفية المعاصرة.

4- نشر الوعي الديني بين الناس وفق منهج إسلامي معتدل.

المادة العلمية

تعتمد الموسوعة على كتب مرجعية مختارة بعناية لكل الأقسام تراعي ضوابط الموسوعة العلمية والمنهجية لتكون مصدرا أصيلا لمواد الموسوعة.

ملامح منهجية للمواد الدينية في الموسوعة

في العقود الأخيرة ظهرت تيارات دينية كثيرة كل منها يزعم نفسه الممثل الوحيد للحق. وبعض هذه التيارات كان جديدا ظهر نتيجة الاضطرابات التي يعيشها العالم الإسلامي، وبعضها كان امتدادا لمناهج إسلامية قديمة، مما أدى إلى نوع من الشتات والاضطراب لدى الشباب المسلم غير المتخصص في العلوم الإسلامية، وهو في الأصل لا يهمه من الدين إلا مقاصده الأساسية التي لا خلاف عليها، وهذا ما تأتي الموسوعة لتعمل عليه.

ثمة توجهان اليوم في تقديم الدين الإسلامي أحدهما يعتمد التفلسف والنقاش البيزنطي، وآخر يهتم بالجانب العملي من الدين، وهذه الموسوعة تنحى نحو المنهج العملي، وتبتعد ما أمكن عن الخلافيات الجدلية التي لا تهم سوى المختصين، والتي لا يمكن عدها أصولا من أصول الدين.

وبالنظر من زاوية أخرى يجد الإنسان في واقع حياة المسلمين اليوم نوعين من التدين؛ أحدهما يهتم بمقاصد الدين الإيمانية وتوجيهاته العملية على مستوى الفرد والمجتمع، وآخر يهتم -بالدرجة الأولى- بالمظاهر والشكليات وأحاديث الفتن والأخبار القدرية، وبالنسبة لهذه الموسوعة فإنها تعمل على الابتعاد ما أمكن عن سياق (متى الساعة؟) ميممة تجاه قول النبي صلى الله عليه وسلم (ماذا أعددت لها؟).

في منهجية تقديم القضايا الإسلامية تنطلق الموسوعة من القرآن الكريم إلى السنة النبوية وليس العكس، وتتبع ذلك بكلام أهل العلم على نهج أهل السنة والجماعة.

يؤمن القائمون على الموسوعة أن تكاليف الدين ومعارفه العامة الأصيلة؛ محدودة وواضحة يستطيع أي قارئ متعلم أن يلم بها على العموم، ولا تحتاج عمرا كاملا من البحث عن الحقيقة، ولهذا فهي تسعى إلى تقديم المعارف الإسلامية العامة بأخصر أسلوب وأوضحه.

بالنظر إلى أسلوب التصنيف الذي تتبعه الموسوعة فإنها تتبع النهج العلمي الإنساني الذي يخاطب العقل والفطرة الإنسانية بأسلوب يقرب مفاهيم الدين ويرغب بها دون إيغال في الأسلوب الدعوي، إذ الهدف الأساس منها عرض معارف الدين وتقديمها للباحث المسلم وغير المسلم بشكل موضوعي

الإشراف والإدارة

- يتم التواصل مع علماء مختصين في كل قسم من أقسام الموسوعة للاستفادة من توجيهاتهم في اعتماد المصادر، وصياغة مواد الموسوعة.

- يشرف على تحرير الموسوعة بشكل مباشر مدير التحرير.

الأقسام الرئيسية في الموسوعة

في الموسوعة بوابات مختلفة تخدم النشر الديني، هي:

فلسفة

فكر

علم نفس

كيانات

أدب

اجتماع

اقتصاد

سياسة

أديان

أعلام

تاريخ

مصطلحات

وفي مجال العلوم الإسلامية تعمل الموسوعة على النشر في تسعة أقسام رئيسية، تعتمد التقسيم العام لمصادر الدين الإسلامي ومقاصده ومعارفه العامة التي يتشكل من خلالها؛ تبعا للفئة المستهدفة منها. وهي:

القرآن وعلومه

السنة وعلومها

العقيدة الإسلامية

أخلاق إسلامية

الفقه الإسلامي

السيرة النبوية

الفكر الإسلامي

التاريخ الإسلامي

الأديان والفرق