حكومة

من رؤية بيديا
اذهب إلى: تصفح، ابحث

حكومة / Government/ Gouvernement:

الحكومة: هي مُكوِّن من مكونات النظام السياسيّ لدولة ما، وهي من أهمّ السُّلَط الثلاث التي توجد بكلّ أنظمة الحكم، ويُطلق عليها تعبير: السلطة التنفيذيّة؛ حيث تتولّى تنفيذ مقتضيات الدستور والقوانين التي يقوم البرلمان بوضعها.

وسائل الحكومة لتنفيذ الدستور

وللقيام بهذه الوظيفة تُصدر الحكومةُ المراسيم أو اللوائح والقرارات الإداريّة، كما توضع الإدارة العمومية تحت تصرّفها، لتيسير قيامها بالمهامّ والوظائف التي أناطها بها الدستور والقوانين الجاري بها العمل.

طريقة اختيار الحكومات

والحكومة في إطار الأنظمة الديمقراطيّة، يجب أن تفرزها صناديق الاقتراع؛ حيث يتولّى الناخبون اختيار الحزب أو التحالف الحزبيّ الذي سيتولّى تشكيل الحكومة، وممارسة السلطة، وفي إطار هذه الأنظمة، تتحمّل الحكومة المسؤوليّة السياسيّة أمام البرلمان وأمام الشعب، ويمكن مراقبتها ومحاسبتها.

الحكومة في الأنظمة غير الديمقراطيّة

أمّا في الأنظمة غير الديمقراطيّة؛ فالحكومة لا ترتكّز في تكوينها على صناديق الاقتراع، وإنّما تقوم بناء على رغبة الحاكم المستبد؛ حيث يتولّى تعيين من يشاء في الحكومة، بغضّ النظر عن طموحات ومطالب الشعب، ولا تخضع الحكومة في هذه الأنظمة لمراقبة البرلمان، ولا لمراقبة ومحاسبة الشعب، وإنّما تخضع -فقط- لإرادة وتوجيه ومحاسبة من تولّى تعيينها.[١]


هوامش

مصادر

  1. موسوعة المفاهيم الأساسيّة في العلوم الإنسانيّة والفلسفيّة، عربيّ، إنكليزيّ، فرنسيّ، المؤلّف: محمّد سبيلا، ونوح الهرمونيّ، الطبعة الأولى 2017، منشورات المتوسّط ميلانو إيطاليا، بالتعاون مع المركز العلميّ العربيّ للأبحاث والدراسات الإنسانيّة، الرباط