بولنت أجاويد

من رؤية بيديا
اذهب إلى: تصفح، ابحث

أجاويد بولند (28 مايو 1925- 5 نوفمبر 2006 م) Ecevit, Bülent سياسيّ ورجل دولة تركيّ، عمل في الصحافة والإدارة، ولد في إسطنبول وتلقّى علومه في إسطنبول وأنقرة ولندن هارفرد.
أصبح نائباً في البرلمان عن حزب الشعب الجمهوريّ (1957- 1960 م) ثمّ وزيراً للعمل (1961- 1965 م)، تزعّم حزب الشعب الجمهوريّ وأصبح رئيساً للوزراء عام (1974 م)، وضع ضمن برنامج وزارته حلّ القضيّة القبرصيّة وتحسين الأوضاع الاقتصاديّة لتركيّا، ووضع حدّ للعنف السياسيّ في البلاد.

بولنت أجاويد.jpg

أعطى أوامره بصفته رئيساً للوزراء بعبور القوّات التركيّة إلى الجزيرة القبرصيّة، لاحتلال الجزء الشماليّ منها عام (1974 م)، وهي الخَطْوة التي أساءت إلى العلاقات التركيّة اليونانيّة والعلاقات التركيّة الأمريكيّة، وأدّت إلى إضعاف الجناح الجنوبيّ لحلف الأطلسيّ.
وأجاويد يتولّى حاليّاً (1978 م) رئاسة الحكومة التركيّة المرّة الثالثة، إذ بعد أن وصل إلى هذا المنصب عام (1974 م) بثمانية أشهر عاد فشكّل حكومة ثانية بعد شهر من حصول حزبه على أغلبيّة نسبيّة في انتخابات حزيران/ يونيو (1977 م) ولكنّ هذه الحكومة اضطرّت للاستقالة بعد حجب الثقة عنها، وأخفق أجاويد بتشكيل حكومة أقلّيّة من حزب واحد، نظراً لإخفاقه في خلق الائتلاف اللازم للحصول على أكثريّة نيابيّة قادرة على الحكم.
وبعد مضيّ شهرين حصل سليمان ديميريل على ثقة ضئيلة بحكومته المؤلّفة من حزب العدل وحزب الخلاص الوطنيّ وحزبين صغيرين من الأحزاب الفاشيّة الجديدة.
انتقل حزب أجاويد إلى المعارضة في البرلمان فطلب حجب الثقة عن رئيس الوزراء سليمان ديميريل فكانت النتيجة أن أسقط حكومته، وعاد أجاويد ليصبح رئيساً للوزراء (1978 م). [١]

هوامش

مصادر

  1. الموسوعة السياسيّة، المشرف: د. عبد الوهّاب الكيّاليّ، الجزء الأوّل، صادرة عن المؤسّسة العربيّة للدراسات والنشر.