برلمان

من رؤية بيديا
اذهب إلى: تصفح، ابحث

برلمان /Parlement / Parliament البرلمان هو المشرّع الذيّ يتولّى وضع القوانين في دولة معيّنة، كما يتولّى رقابة العمل الحكوميّ. ويُطلق عليه تعبير السلطة التشريعيّة le pouvoir legislatif. ويتمّ انتخاب أعضاء البرلمان من قِبَل الشعب.

هيكيليّة البرلمان

يتكوّن البرلمان من مجلس واحد، كما قد يتكوّن من مجلسینِ bicarnerisme، وفيّ هذه الحال الأخيرة غالباً ما توجد غرفةٌ -مجلس- سُفْلى، تُنتخب عن طريق الاقتراع العامّ غير المباشر، وغرفةٌ عليا، تُنتخب عن طريق الاقتراع العامّ المباشر، وتُعدّ الولايات المتّحدة الأمريكيّة وبريطانيا وفرنسا من أعرق الدول التيّ عملت بنظام الثنائيّة المجلسيّة، وهذا النوع الأخير هو الأكثر انتشاراً في العالم، مقارنة مع نظام البرلمان ذيّ المجلس الوحيد.

البرلمان والديمقراطيّة

يُعدّ وجود البرلمان، وانتخابه بطريقة شفّافة ونزيهة أحد الشروط الأساسيّة لوجود الديمقراطيّة، ولإرساء دعائم دولة القانون، فالبرلمان هو الممثّل الأسمى للأمم، وهو المعبّر عن إرادتها، وهو المكلّف بوضع السياسات العموميّة، والموافقة عليها، والتيّ تهمّ سائر المجالات السياسيّة والاقتصاديّة والضريبيّة والاجتماعيّة والثقافيّة والبيئيّة، وكذلك الشؤون الدوليّة... كما أنّه هو المختصّ بمراقبة عمل الحكومة، ومراعاة مدى احترامها للبرنامج الحكوميّ الذيّ تقدّمت به أمامه، ومدى قيامها بتنفيذ وتفعيل السياسات العموميّة الواردة في صيغة قوانين، والتيّ من شأنها الاستجابة لِتَطَلُّعات الشعوب، وتحسين أوضاعهم الماديّة والمعنويّة.

سلطة البرلمان

ويملك البرلمان سلطات حقيقيّة لمراقبة الحكومة، والتأثير في عملها؛ حيث يمكنه أن يقيلها، وأن يُشكّل لجاناً لتقصّيّ الحقائق في أمور معيّنة، كما يملك الحقّ في استجواب أعضائها، وفيّ توجيه الأسئلة إليهم... ولكن الرقابة البرلمانيّة تختلف حدّتها، بحسب طبيعة النظام السياسيّ، حيث تُعَدُّ أكثر قوّة وفاعليّة في الأنظمة البرلمانيّة مقارنة مع الأنظمة الرئاسيّة مثلاً... ويمارس البرلمان صلاحيّات ووظائف جدَّ هامّة واستراتيجيّة في الدول الديمقراطيّة المتقدّمة، وهذا ما يغيب عن برلمانات الدول المتخلّفة، والدول السائرة في طريق الديمقراطيّة، ومنها الدول العربيّة، حيث أنّ تركيبةَ البرلمان، ونمطَ الاقتراع المعتمد لاختيار أعضائه، وطبيعةَ الممارسة السياسيّة... كلُّها عوامل تَحدُّ من فعاليّة الأدوار الموكولة للبرلمان.

علاقة البرلمان بالسلطة التنفيذيّة

  • تعتبر الحكومة مسؤولة أمام البرلمان، ومن صلاحيّات البرلمان إقالتها، أو سحب الثقة منها.
  • رئيس الوزراء عادة ما يكون زعيم حزب الأغلبيّة في البرلمان، وإذا كان هناك سبب ما يحتّم استبعاد الحكومة، فإنّ البرلمان يصوّت على حجب الثقة منه، إذا كان قد أعطاها له، أو بإجباره على الاستقالة من منصبه.
  • يتناقض النظام الرئاسيّ مع النظام البرلمانيّ، على غرار الكونغرس الأمريكيّ، الذي يكون هناك مبدأ صارم للفصل بين السلطات، وهذا النموذج يمنع الحكومة من طلب حلّ البرلمان، أو أنّ البرلمان يقوم بإقالة الحكومة.
  • بعض الدول لديها نظام مختلط، بحيث يكون وسطاً بين النظام الرئاسيّ والنظام البرلمانيّ، وهو ما يجعل الرئيس والحكومة مسؤولينِ أمام البرلمان.

خطأ استشهاد: إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>

هوامش

مصادر