إخوان مسلمون

من رؤية بيديا
(بالتحويل من الإخوان المسلمون)
اذهب إلى: تصفح، ابحث

الإخوان المسلمون الإخوان المسلمون، جماعة Muslim Brotherhood / Fréres Musulmans, Les
جماعة إسلاميّة شموليّة منظّمة، تهدف لإقامة الدولة الإسلاميّة، أسّسها عام 1929 في مدينة الإسماعيليّة المصريّة، الشيخ حسن البنّا، وهو مدرّس سابق، والدولة الإسلاميّة كما افترضها الشيخ البنّا تستمدّ قوانينها من الشريعة الإسلاميّة التي تعتبر متفوّقة على جميع المؤسّسات الغربيّة، ومن ثمّ فهي لن تكون شيوعيّة ولا ديمقراطيّة غربيّة.
انتشرت الحركة بسرعة في مختلف أرجاء مصر، والوطن العربيّ، وهي حركة تصف نفسها بالحركة الشموليّة التي تمارس الدعوة والسياسة والإصلاح الإجتماعيّ، وعلى اعتبار أنّ الإسلام نظام شامل لكلّ الحياة.
وفي عام 1948 اغتيل النقراشيّ باشا، رئيس وزراء مصر، بعد أن أصدر أمراً بحلّ الجماعة، ومصادرة أموالها، وبعد بضعة أسابيع اغتيل الشيخ البنّا مؤسّس الحركة ومرشدها العامّ، وفي عام 1950 أعيد تنظيمها من جديد، ولكنّ الرئيس عبد الناصر عاد فحلّها وصفّاها من جديد، إلى جانب جميع الأحزاب المصريّة الأخرى عام 1954. وكان الإخوان المسلمون قد أدينوا بمحاولة اغتيال الرئيس عبد الناصر في ذلك العام.
ولحركة «الإخوان» فروع وامتدادات في العديد من الأقطار العربيّة، ومن الملاحظ أنّ حركة «الإخوان» تقوى وتشتدّ بتأييد من المجتمع العربيّ المحافظ، عندما تتعاظم الموجة العربيّة التقدميّة، ولا سيّما في الأردنّ وسوريّة، ويعتبر سيّد قطب ويوسف القرضاويّ ومحمّد الغزاليّ وأنور الجنديّ أبرز كتّاب الحركة. وهي إحدى الحركات الإسلاميّة المعاصرة التي نادت بالرجوع إلى الإسلام، وإلى تطبيق الشريعة الإسلاميّة في واقع الحياة، وقد وقفت متصديّة لسياسة فصل الدين عن الدولة ومواجهة موجة العلمانيّة في المنطقة العربيّة والعالم الإسلامي.

التأسيس وأبرز الشخصيّات

  • مؤسس هذه الدعوة الشيخ: حسن البنّا (1906 1949م) ولد في إحدى قرى البحيرة بمصر ونشأ نشأة دينيّة.
    • إلى جانب تعليمه الدينيّ في المنزل والمسجد، درس في مدارس الحكومة حتى التحق بدار العلوم بالقاهرة حيث تخرّج فيها عام 1927م
    • عُيِّن مدرّساً في إحدى مدارس الإسماعيليّة الابتدائيّة، وهناك بدأ نشاطه الدعويّ بين الناس، وخاصة بين عمال قناة السويس حتى تسنّى له في 1928م تأسيس النواة الأولى من الإخوان.
    • في عام 1932م انتقل الشيخ حسن البنّا إلى القاهرة وفي عام 1933م تمّ إصدار جريدة (الإخوان المسلمون) الأسبوعيّة واختير محبّ الدين الخطيب1969م مديراً لها، ثمّ صدرت النذير في 1938م، ثمّ الشهاب 1947م وتوالت المجلّات والجرائد المعّبرة عن لسان حال الإخوان.
  • تكوّنت أوّل هيئة تأسيسيّة لحركة الإخوان المسلمين عام 1941م من مائة عضو اختارهم الشيخ حسن البنّا بنفسه.
  • شارك الإخوان المسلمون في حرب فلسطين 1948م حيث دخلوا بقوّات خاصّة بهم.
  • قامت حكومة النقراشي بعد حرب فلسطين بحظر جماعة الإخوان المسلمين وملاحقتها، وزجّت الكثير منهم في السجون
  • وفي نوفمبر 1948م أُغتيل النقراشيّ واتُّهم الإخوان بقتله، وتمّ اعتقال قسم كبير منهم، ثم اغتيل الشيخ البنّا في 12 فبراير 1949م.
  • جاءت وزارة النحّاس سنة 1950م فأفرجت عن جماعة الإخوان المسلمين
  • في عام 1950م اختير المستشار حسن الهضيبيّ(1891 1973م)، مرشداً للإخوان، وهو واحد من كبار رجال القضاء المصريّ، وقد اعتُقل عدّة مرّات.
  • في 23 يوليو 1952م قام مجموعة من الضباط المصريين بزعامة اللواء محمّد نجيب بثورة على الملك فاروق بمؤازرة الإخوان، وتمّ إلغاء المَلَكِيّة في مصر دون مشاركة الإخوان في السلطة، ولكن دخل الإخوان والحكومة في حال خصومة لقيام الحكومة سنة 1954م باعتقال الإخوان، وتشريد الألوف بتهمة محاولة قتل جمال عبد الناصر في ميدان المنشيّة بالإسكندريّة، وأعدمت ستّة منهم هم: عبد القادر عودة و محمّد فرغلي و يوسف طلعت و هنداويّ دوير و إبراهيم الطيب و محمود عبد اللطيف.
  • في عام 1965 1966م تكرّر اعتقال الإخوان بتهمة تشكيل جهاز سرّيّ يهدف إلى قلب نظام الحكم، وقامت الحكومة بشنّ حملات السجن والتعذيب، وتوّجتها بإعدام سيّد قطب (1906 1966م) الذي يعدّ المفكّر الثاني في الجماعة بعد البنّا، وواحداً من روّاد الفكر الإسلاميّ الحديث، وقد ألقي القبض عليه سنة 1954م وأمضى في السجن عشر سنوات ثم أفرج عنه عام 1964م بتدخّل من الرئيس العراقيّ عبد السلام عارف لكنّه ما لبث أن أعيد إليه مرّة أخرى ليواجه حكماً بالإعدام.
له العديد من المؤلفات الأدبيّة والفكريّة الإسلاميّة التي من أبرزها في ظلال القرآن، العدالة الاجتماعيّة في الإسلام، خصائص التصوّر الإسلاميّ ومقوّماته، معالم في الطريق، وغيرها الكثير.
  • بقيت الجماعة تعمل بشكل سرِّيّ حتّى وفاة عبد الناصر 28 / 9 / 1970م.
  • وفي عهد أنور السادات تمّ الإفراج عمّن سجنهم عبد النّاصر على مراحل.
  • اختير عمر التلمسانيّ: (1904 1986م) مرشداً عامّاً بعد الهضيبيّ عام 1974 حيث سلك المرشد بالإخوان طريقاً يجنِّبهم المصادمات مع الحكومات، وكرّر دائماً أنّ الدعوة ينبغي أن تعمل بالحكمة، وأن تنبذ العنف والتطرّف.
  • محمّد حامد أبو النصر المرشد الرابع للجماعة (1986-1996) ولد 25 مارس 1913 في منفلوط، بمحافظة أسيوط، وتنتمي أسرته إلى الشيخ على أحمد أبو النصر، أحد روّاد الحركة الأدبيّة في مصر، وأحد علماء الأزهر الشريف، التقى بحسن البنّا أواخر عام 1933، وبايعه، وكان أوّل من انضمّ إلى صفوف الإخوان في الصعيد، تدرّج في مواقع المسؤوليّة من نائب شعبة منفلوط، حتّى أصبح عضواً في الهيئة التأسيسيّة (مجلس الشورى العامّ)، ثمّ عضواً في مكتب الإرشاد، وتعرّض للاعتقال والسجن، وحكم عليه في أحداث 1954 بالأشغال الشاقّة المؤبّدة مدّة (25) عاماً، قضى منها عشرين عاماً في السجون، خرج منتصف 1974،وتمّ اختياره مرشداً عامّاً للجماعة خلفاً للمرشد الثالث عمر التلمساني، في مارس 1986، وفى عهده رفضت الجماعة منح التجديد للرئيس مبارك فترة رئاسيّة ثالثة 1993، ممّا أثار غضب السلطة عليها، وأحالت (82)اثنين وثمانين عضواً من قيادات الإخوان إلى المحاكم العسكريّة 1995، التي قضت بسجن (54) عضواً من الرموز المعروفة في محاكمة غير قانونيّة، ثمّ شاركت الجماعة أيضاً في انتخابات مجلس الشعب التي جرت في 1995.
  • مصطفى مشهور المرشد الخامس (1996 - 2002)، ولد في 15 سبتمبر 1921، بمركز مينا القمح محافظة الشرقيّة، انتقل إلى القاهرة فأكمل بها المرحلة الثانويّة، ثمّ التحق بالجامعة بكليّة العلوم، ثمّ تخرّج في 1942،عُيّن في الأرصاد الجويّة بوظيفة "متنبّئ جوّيّ"، ونقل إلى الإسكندريّة؛ ليقضي سنة تحت التمرين، ثمّ عاد إلى القاهرة لممارسة عمله، تعرّف مشهور على حسن البنّا 1936 وانضمّ إلى الجماعة، وفى يونيو 1954 أُبعد عن العمل إلى مرسي مطروح بسبب انتمائه إلى الإخوان، واعتقل فيها بالسجن الحربيّ، وحكم عليه بعشر سنوات أشغال شاقّة، ثمّ نقل إلى سجن ليمان طرة، ومنه إلى سجن الواحات، واعتقل مرّة أخرى 1965؛ حتّى أفرج عنه في عهد الرئيس السادات.
تولّى مصطفى مشهور مهامّ المرشد العام للإخوان المسلمين، بعد وفاة مرشد الجماعة الرابع محمّد حامد أبو النصر سنة 1996 مع مرض وغيبوبة المرشد العام لجماعة الإخوان مصطفى مشهور في 29 أكتوبر 2002 إثر نزيف في المخ أصبح مأمون الهضيبى القائم بأعمال المرشد العام‏ بالنيابة، وبعد الوفاة تمّ أخذ البيعة لمأمون الهضيبى. ولد 28 مايو 1921، وهو نجل المستشار حسن الهضيبى ثانى مرشد لجماعة الإخوان المسلمين، تخرّج مأمون الهضيبى في كليّة الحقوق، وعمل بالنيابة وكان رئيساً لمحكمة غزّة عام 1956، وشارك في أعمال المقاومة الشعبيّة خلال العدوان الثلاثى على مصر 1956، واعتقله جيش الاحتلال الإسرائيليّ، تمّ اعتقاله سنة ‏1965،‏ في أثناء حضوره اجتماعاً مع والده حسن الهضيبي، وتمّ إقالته إثر ذلك من منصبه القضائىّ، وقدّم إلى المحاكمة العسكريّة، وحكم عليه بالحبس سنة، وجدّد اعتقاله مدّة خمس سنوات، بعد انتهاء مدّة الحبس وتمّ الإفراج عنه 1971. عاد مأمون الهضيبى إلى القضاء بعد أن برئت ساحته، ليصبح رئيساً لمحكمة استئناف القاهرة حتّى أحيل للمعاش، ودخل انتخابات البرلمان عن دائرة الدقّي بالجيزة 1987، ثمّ تولّى مهامّ منصبه مرشداً عامّاً بعد وفاة مشهور.
  • محمّد مهدي عاكف المرشد السابع (2004 -2010)، ولد في يوليو 1928،بالدقهليّة عام تأسيس حركة الإخوان المسلمين، كان آخر موقع شغله في الإخوان قبل صدور قرار بحلّ الجماعة 1954 رئاسة قسم الطلاب، كما أنّه كان رئيساً لقسم التربيّة الرياضيّة بالمركز العامّ للإخوان، قُبض عليه أغسطس 1954، وحُكم عليه بالإعدام، ثمّ خُفّف الحكم إلى الأشغال الشاقّة المؤبّدة، وبعد خروجه من السجن سنة 1974 عمل مديراً عامّاً للشباب بوزارة التعمير، وشغل منذ عام 1987 عضويّة مكتب الإرشاد، وانتخب نائباً في البرلمان 1987 عن دائرة شرق القاهرة، وفى عهده شهدت الجماعة أكبر نجاح لها في البرلمان -88 نائباً- وكذلك تحالفات مع غالبيّة القوى والأحزاب والحركات الاجتماعيّة.
  • قُدِّم للمحاكمة العسكريّة 1996 مع العشرات من أعضاء الجماعة بصفته مسؤولاً عن التنظيم العالميّ للإخوان، وحُكم عليه بثلاث سنوات، ليخرج من السجن في عام 1999.
  • محمّد بديع المرشد الثامن للإخوان، ولد في السابع من أغسطس عام 1943 بمدينة المحلّة الكبرى التي تبعد حوالي 120 كيلومتراً شمال العاصمة المصريّة القاهرة، وهو عضو في مجلس إرشادها منذ عام 1993.
التحق بديع بكليّة الطبّ البيطريّ في القاهرة عام 1960، وحصل على درجة الدكتوراه سنة 1989 وعمل مدرّساً في جامعة الزقازيق بمحافظة الشرقيّة، كما انتخب أميناً عامّاً للنقابة العامّة للأطباء البيطريّين لدورتين، وأميناً لصندوق اتحاد نقابات المهن الطبّيّة دورة واحدة.
دخل السجون المصريّة منذ عام 1965 على عهد جمال عبد الناصر، حيث ألقي القبض عليه في تلك السنة، مع مجموعة من أعضاء وقياديي الجماعة، بينهم سيّد قطب، وخضعوا لمحاكمة عسكريّة أدين على إثرها بديع بالسجن 15 عاما، أمضى منها تسعة أعوام وراء القضبان.
وفي عام 1998 احتجز مدّة 75 يوماً فيما عرف بقضيّة "جمعيّة الدعوة الإسلاميّة" التي كان رئيس مجلس إدارتها، وفي عام 1999 حكمت عليه محكمة عسكريّة بالسجن خمس سنوات قضى منها ثلاث سنوات وتسعة أشهر في السجن، أمّا في عام 2008، فاحتجز مدّة شهر برفقة عدد من أعضاء وقيادات الجماعة خلال انتخابات المجالس المحلّيّة.
وبعد الانقلاب العسكريّ الذي قام به وزير الدفاع المصريّ عبد الفتّاح السّيسي بتاريخ 3 يوليو 2013 وعزل الرئيس محمّد مرسي وفضّ الاعتصامين المؤيّدين له في رابعة العدويّة ونهضة مصر؛ اعتقلت قوّات الأمن بديع في شقّة سكنيّة بمدينة نصر شرق القاهرة، بتهم تتعلّق بالتحريض على العنف، ولايزال في السجن ضمن سلسة محاكمات وصلت بالكثير من قادة الإخوان المسلمين للإعدام.

شخصيّات إخوانيّة مؤسّسة ومؤثّرة خارج مصر

  • مصطفى السباعي (1915 1964م) أوّلُ مراقبٍ عامّ للإخوان المسلمين في سوريّة، نال درجة الدكتوراه من كليّة الشريعة بالأزهر عام 1949م، قاد كتائب الإخوان إلى فلسطين سنة 1948م، كما رشّح نفسه نائباً عن دمشق عام 1949م، أسّس كلّيّة الشريعة بدمشق عام 1954م، وكان أوّل عميد لها، له قانون الأحوال الشخصيّة.
  • عبد اللطيف أبو قورة أوّل رئيس لجماعة الإخوان المسلمين في الأردنّ التي تأسّست بتاريخ 19 / 11 / 1945م كما أنّه قاد كتيبة الإخوان في الأردنّ إلى فلسطين سنة 1948م.
  • راشد الغنّوشيّ
  • عبد الإله بنكيران
  • حسن الترابيّ
  • خالد مشعل

الأفكار والمعتقدات

  • يؤمن الإخوان المسلمون بالإسلام عقيدة تحكم توجّهات المسلمين، ومنهجاً شاملاً لكلّ جنبات الحياة وينادون بإقامة الدولة الإسلاميّة التي تسعى لإعلاء كلمة الله في الأرض.

ويوضّح الشيخ حسن البنّا هذا المعنى بقوله: "الإسلام عبادة وقيادة، ودين ودولة، وروحانيّة وعمل وصلاة وجهاد وطاعة وحكم ومصحف وسيف لا ينفكّ واحد من هؤلاء عن الآخر".

  • يحرص الإخوان منذ نشأة الجماعة على توسيع دائرة عملهم حتّى تكون حركتهم عالميّة النطاق، ويضمن لها الاستمرار بحكم تعدّد المراكز.
  • يقول حسن البنّا عن هذه الدعوة: (إنّ الإخوان المسلمين دعوة سلفيّة، وطريقة سنّيّة، وحقيقة صوفيّة، وهيئة سياسيّة، وجماعة رياضيّة، ورابطة علميّة وثقافيّة، وشركة اقتصاديّة، وفكرة اجتماعيّة).
  • ويؤكّد البنّا أنّ سمات حركة الإخوان هي:
    • البعد عن مواطن الخلاف.
    • البعد عن هيمنة الأعيان والكبراء.
    • البعد عن الأحزاب والهيئات.
    • العناية بالتكوين والتدرّج في الخطوات.
    • إيثار الناحية العمليّة الإنتاجيّة على الدعاية والإعلانات.

ويذكر أنّ أخصّ خصائص دعوة الإخوان هي:

  • أنّها ربّانيّة: لأنّ الأساس الذي تدور عليه أهداف الجماعة من تقريب الناس إلى ربّهم.
  • وأنّها عالميّة: لأنها موجّهة إلى الناس كافّة، لأنّ الناس في حكمها إخوة أصلهم واحد، لا يتفاضلون إلّا بالتقوى، وبما يقدّم أحدهم للمجموع من خير سابغ وفضل شامل.
  • وأنّها إسلاميّة: لأنّها تنتسب إلى الإسلام.

ويقرّر الشيخ البنّا أنّ مراتب العمل المطلوبة من الأخ المنتظم في جماعة الإخوان المسلمين هي:

  • إصلاح نفسه، حتّى يكون قويّ الجسم، وأن يكون متين الخلق، مثقف الفكر، قادراً على الكسب، سليم العقيدة، صحيح العبادة.
  • وتكوين البيت المسلم، بأن يحمل أهله على احترام فكرته، والمحافظة على آداب الإسلام في مظاهر الحياة المنزليّة كلّها.
  • إرشاد المجتمع بنشر دعوة الخير فيه ومحاربة الرزائل والمنكرات.
  • تحرير الوطن بتخليصه من كلّ سلطان أجنبيّ غير إسلاميّ، سياسيّ أو اقتصاديّ أو روحيّ.
  • إصلاح الحكومة حتّى تكون إسلاميّة بحقّ.
  • إعادة الكيان الدوليّ للأمّة الإسلاميّة بتحرير أوطانها وإحياء مجدها.
  • أستاذيّة العالم، بنشر دعوة الإسلام في ربوعه، حتّى لا تكون فتنة، ويكون الدين كلّه لله (ويأبى الله إلا أن يتمّ نوره).
ويقسم البنّا مراحل الدعوة إلى ثلاث:
  1. التعريف.
  2. التكوين.
  3. التنفيذ.

يقول البنّا في رسالة التعاليم: (أركان بيعتنا عشرة فاحفظوها: الفهم، والإخلاص، والعمل، والجهاد، والتضحية، والطاعة، والثبات، والتجرّد، والأخوّة، والثقة).

  • شعار الإخوان: سيفان متقاطعان يحيطان بمصحف شريف، واللفظة القرآنيّة (وَأَعِدُّوا)، وثلاث كلمات هي: حقّ، قوّة، حرّيّة.

مآخذ على جماعة الإخوان

عبد الله النفيسي

الدكتور عبد الله فهد عبد العزيز عبد الله النفيسيّ مفكّر ومحلّل سياسيّ كويتيّ من مواليد الكويت عام 1945، كاتب إسلاميّ شهير متخصّص بالحوار والصراع بين الإسلام والغرب والعولمة والصراع مع إسرائيل، يحمل شهادة الدكتوراة في العلوم السياسيّة من كليّة تشرشل بجامعة كامبردج - بريطانيا عام 1972، بعد أن حصل على الإجازة من الجامعة الأمريكيّة في بيروت عام 1967.


جاسم سلطان الدكتور جاسم سلطان في العقد السادس من العمر 55 سنه قَطَرِىّ المولد تعلم الطبّ في القاهرة في السبعينات وعاصر الصحوة الإسلاميّة في الجامعات ورجع لقطر وكان من قادة الإخوان في قَطَرٍ، ومن المجموعه التى أخذت قرار حلّ التنظيم في قطر، بعد مراجعات وتفكير طويل امتدّ سنين، وكان عضواً في التنظيم الدوليّ للجماعة واحتكّ بقادة العمل الإسلاميّ في العالم.

الانتشار و مواقع النفوذ

  • بدأت الحركة في الإسماعيليّة في أعمال مصر، ثمّ انتقلت إلى القاهرة، ومنها إلى معظم بلاد وقرى مصر، ثمّ انتقلت الحركة إلى الأقطار العربيّة، وصار لها وجود قويّ في سوريّة وفلسطين والأردن ولبنان والعراق واليمن والسودان وغيرها.. كما أنّ لها أتباعاً في معظم أنحاء العالم اليوم.



هوامش


مصادر

    • حسن البنّا، مبادئ وأصول في مؤتمرات خاصّة المؤسّسة الإسلاميّة دار الشهاب بالقاهرة ط 1 1400ه/1980م مطبعة الإخوان المسلمين 1354ه.
    • قانون جمعيّة الإخوان المسلمين العامّ المعدّل.
    • الإخوان المسلمون: أحداث صنعت التاريخ محمود عبد الحليم دار الدعوة الإسكندريّة ط 1 مطابع جريدة السفير 1979م.
    • حسن البنّا، الداعية الإمام المجدّد، أنور الجنديّ دار القلم بيروت.
    • الشهيد سيّد قطب، يوسف العظم دار القلم بيروت.
    • الإخوان المسلمون والجماعات الإسلاميّة، د. زكريّا سليمان بيّوميّ مكتبة وهبة القاهرة.
    • مذكرات الدعوة والداعية، حسن البنّا المكتب الإسلاميّ ط 4 بيروت 1399ه 1979 م دار الشهاب القاهرة.
    • مجموعة رسائل الإمام حسن البنّا.
    • الإخوان المسلمون، د. ريتشارد ميتشل ترجمة عبد السلام رضوان مكتبة مدبوليّ ط 1 القاهرة 1977م.
    • الإخوان المسلمون كبرى الحركات الإسلاميّة الحديثة، إسحق موسى الحسيني.
    • الإخوان المسلمون والمجتمع المصريّ، محمّد شوقيّ زكي.
    • الحركات الإسلاميّة في مصر وإيران، د. رفعت سيّد أحمد سينا للنشر.
    • تقرير استراتيجيّ عن جماعة الإخوان المسلمين والجماعات الأخرى، أعدّه مركز الدراسات الاستراتيجيّة والسياسيّة بجريدة الأهرام المصريّة (وعليه تعليق للدكتور عليّ جريشه).
    • شهيد المحراب عمر التلمساني.
    • جند الله ثقافة وأخلاقاً سعيد حوى.

*كتب انتقدت الجماعة:

    • فتاوى اللجنة الدائمة.
    • نظرات في مناهج الإخوان المسلمين أحمد سلام.
    • الطريق إلى الجماعة الأمّ عثمان نوح.
    • دعوة الإخوان المسلمين في ميزان الإسلام فريد الثبيت.
    • الحصاد المرّ أيمن الظواهريّ.
    • صيد الفوائد